عيد الكريسماس: ما هو وكيف نشأ ؟

 عيد الكريسماس: ما هو وكيف نشأ ؟


عيد الكريسماس هو ثاني أهم الأعياد عند المسيحيين بعد عيد القيامة. يُمثل عيد الكريسماس ذكرى ميلاد يسوع المسيح (عيسى عليه السلام). يبدأ عيد الكرسماس من ليلة 24 ديسمبر ويستمر طوال يوم 25 ديسمبر حسب التقويمين الجريجوري واليولياني. في هذا المقال، سنتعرف على ما هو عيد الكريسماس وكيف نشأ وما هي أبرز مظاهره.

عيد الميلاد: تاريخ وتقاليد واحتفالات



## ما هو عيد الكريسماس؟


عيد الكريسماس هو عيد يرتبط ارتباطًا مباشرًا بالعقيدة النصرانية، حيث يحتفل النصارى في يوم الخامس والعشرين من شهر ديسمبر من كل عام بعيد الكريسماس، والذي يعني يوم ولادة الرب أو المسيح عندهم في أحد المذاهب، أو يوم ولادة ابن الربّ في مذهب الآخر. وأصل كلمة الكريسماس هي اختصار ل: “X mas” وهو اختصار لاسم المسيح ’’خريستوس‘‘ في اللغة اليونانية، والكريسماس هي كلمة تتكوّن من مقطعين هما: ‘‘Christ’’ وتعني المُخَلِّص، وكلمة: ’’mas‘‘، فالكريسماس تعني: ميلاد المُخلِّص. 


## كيف نشأ عيد الكريسماس؟


ليس هناك توافق بين المؤرخين واللاهوتيين على تحديد تاريخ ميلاد يسوع المسيح بدقة، ولكن يعتقد البعض أنه ولد في فصل الربيع أو الخريف، وليس في فصل الشتاء. ولم يكن النصارى في القرون الأولى يحتفلون بميلاد المسيح، بل كانوا يحتفلون بعيد القيامة وعيد العنصرة. ولم يبدأ الاحتفال بعيد الكريسماس إلا في القرن الرابع الميلادي، عندما أعلن الإمبراطور الروماني قسطنطين الأول، الذي اعتنق المسيحية، أن يوم 25 ديسمبر هو يوم ميلاد المسيح. وقد اختار هذا التاريخ ليتوافق مع الاحتفالات الوثنية التي كانت تقام في ذلك اليوم لتكريم الشمس أو الإله ميثرا. وبهذه الطريقة، حاول قسطنطين تسهيل انتشار المسيحية بين الوثنيين وتوحيد الإمبراطورية تحت عقيدة واحدة.  


## ما هي أبرز مظاهر عيد الكريسماس؟


الاحتفال بعيد الكريسماس يختلف من بلد إلى آخر ومن ثقافة إلى أخرى، ولكن هناك بعض المظاهر الشائعة التي تجمع بين معظم المحتفلين بهذا العيد، وهي:


- تزيين البيوت والشوارع والكنائس بالزينة والإضاءة والشجرة والهدايا. وتعتبر شجرة الكريسماس رمزًا مهمًا لهذا العيد، وهي عادة شجرة تنوب أو صنوبر تُزين بالنجوم والكرات والشموع والحلوى والجوارب والألعاب. وترجع قصة شجرة الكريسماس إلى عدة روايات، منها رواية القديس بونيفاس الذي قطع شجرة بلوط كانت تُعبد من قبل الوثنيين ووجد شجرة تنوب تنمو في جذورها، ورواية مارتن لوثر الذي أحضر شجرة تنوب إلى منزله وزينها بالشموع بعد أن أعجب بمنظر النجوم في السماء. 

- تبادل التهاني والتبريكات والهدايا والبطاقات بين الأهل والأصدقاء والجيران. وتعتبر الهدايا جزءًا أساسيًا من عيد الكريسماس، وترمز إلى الهدايا التي قدمها المجوس للمسيح عند ولادته. ويعتقد الأطفال أن بابا نويل أو سانتا كلوز هو الذي يجلب لهم الهدايا في ليلة الكريسماس ويضعها تحت الشجرة أو في الجوارب المعلقة على المدفأة. ويصور بابا نويل على أنه رجل عجوز طيب القلب يرتدي ثوبًا أحمر ويسافر في عربة مجرورة بالرنة. 

- الذهاب إلى الكنيسة لحضور القداس أو الصلاة أو التراتيل الخاصة بعيد الكريسماس. وتعتبر الكنيسة مكانًا مقدسًا ومهيبًا للمسيحيين، حيث يتذكرون فيه معجزة ميلاد المسيح ويشكرون الله على نعمته ويصلون من أجل السلام والمحبة والرحمة في العالم.

- الاحتفا

-
Shamkh
بواسطة : Shamkh
اهلا وسهلا اتشرف بكم جميعا هذا موقع الشامخون للشروحات
تعليقات